همسة ابداع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم في منتدى همسة ابداع منتدى همسة ابداع يتشرف في تسجيلك معنا واذا كنتا عضو فتضل بدخولك الى منتدانا الغالي وشكر رساله اداريه
همسة ابداع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم في منتدى همسة ابداع منتدى همسة ابداع يتشرف في تسجيلك معنا واذا كنتا عضو فتضل بدخولك الى منتدانا الغالي وشكر رساله اداريه
همسة ابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك في منتدى همسة ابداع منتدى همشة ابداع يرحب بجميع ازوار ويتشرف بتسجيل المبدعين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اذكار الصبح والمساء
حديث شريف Emptyالخميس يوليو 22, 2010 7:38 pm من طرف صغير بس خطير11

» اقوى دعاية سيارة
حديث شريف Emptyالسبت يوليو 17, 2010 10:21 pm من طرف صغير بس خطير11

» جماد حيوان
حديث شريف Emptyالسبت يوليو 17, 2010 9:17 am من طرف صغير بس خطير11

» هاذا الي يخاف احسن
حديث شريف Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 3:25 pm من طرف صغير بس خطير11

» كيف تنزل الدرج بسرعه
حديث شريف Emptyالجمعة يوليو 16, 2010 3:08 pm من طرف صغير بس خطير11

» صك الباب و ذف وجهك هههه
حديث شريف Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 4:54 pm من طرف صغير بس خطير11

» صك الباب
حديث شريف Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 4:51 pm من طرف صغير بس خطير11

» لغز للاذكياء فقط!!!
حديث شريف Emptyالأحد يوليو 11, 2010 8:10 pm من طرف المتوحش

» 1000 نكته ونكت
حديث شريف Emptyالأحد يوليو 11, 2010 2:14 pm من طرف صغير بس خطير11

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صغير بس خطير11 - 301
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 
المتوحش - 292
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 
ابو وائل - 104
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 
صقر العروبه - 80
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 
المتوحش سلطان - 40
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 
دوت كوم - 14
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 
ASCUSFrank - 13
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 
ملكـ الخيالـ - 10
حديث شريف Vote_rcapحديث شريف Voting_barحديث شريف Vote_lcap 

 

 حديث شريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صغير بس خطير11
عضو نشيط
عضو نشيط
صغير بس خطير11


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

حديث شريف Empty
مُساهمةموضوع: حديث شريف   حديث شريف Emptyالأحد مايو 09, 2010 11:00 am

3p
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ فقال : ( كن في الدنيا كأنك غريب ، أو عابر سبيل ) .


وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك " . رواه البخاري .


الشرح

عندما نتأمل في حقيقة هذه الدنيا ، نعلم أنهالم تكن يوما دار إقامة ، أو موطن استقرار ، ولئن كان ظاهرها يوحي بنضارتها وجمالها ، إلا أن حقيقتها فانية ، ونعيمها زائل ، كالزهرة النضرة التي لا تلبث أن تذبل ويذهب بريقها .


تلك هي الدنيا التي غرّت الناس ، وألهتهم عن آخرتهم ، فاتخذوها وطنا لهم ، ومحلا لإقامتهم ، لا تصفو فيها سعادة ، ولا تدوم فيها راحة ، ولا يزال الناس في غمرة الدنيا يركضون ، وخلف حطامها يلهثون ، حتى إذا جاء أمر الله انكشف لهم حقيقة زيفها ، وتبين لهم أنهم كانوا يركضون وراء وهم لا حقيقة له ، وصدق الله العظيم إذ يقول : { وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور } ( آل عمران : 185 ) .


وما كان النبي صلى الله عليه وسلم ليترك أصحابه دون أن يبيّن لهم ما ينبغي أن يكون عليه حال المسلم في الدنيا ، ودون أن يحذّرهم من الركون إليها ؛ فهو الرحمة المهداة ، والناصح الأمين ، فكان يتخوّلهم بالموعظة ، ويضرب لهم الأمثال ، ولذلك جاء هذا الحديث العظيم بيانا وحجة ووصية خالدة .


لقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ؛ ليسترعي بذلك انتباهه ، ويجمع إليه فكره ، ويشعره بأهمية ما سيقوله له ، فانسابت تلك الكلمات إلى روحه مباشرة : ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) .


وانظر كيف شبّه النبي صلى الله عليه وسلم مُقام المؤمنين في الدنيا بحال الغريب ؛ فإنك لا تجد في الغريب ركونا إلى الأرض التي حل فيها ، أو أنسا بأهلها ، ولكنه مستوحش من مقامه ، دائم القلق ، لم يشغل نفسه بدنيا الناس ، بل اكتفى منها بالشيء اليسير .


لقد بيّن الحديث غربة المؤمن في هذه الدنيا ، والتي تقتضي منه التمسّك بالدين ، ولزوم الاستقامة على منهج الله ، حتى وإن فسد الناس ، أو حادوا عن الطريق ؛ فصاحب الاستقامة له هدف يصبو إليه ، وسالك الطريق لا يوهنه عن مواصلة المسير تخاذل الناس ، أو إيثارهم للدعة والراحة ، وهذه هي حقيقة الغربة التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء ) رواه مسلم .


وإذا كان المسلم سالكاً لطريق الاستقامة ، حرص على قلّة مخالطة من كان قليل الورع ، ضعيف الديانة ، فيسلم بذلك من مساويء الأخلاق الناشئة عن مجالسة بعض الناس كالحسد والغيبة ، وسوء الظن بالآخرين ، وغير ذلك مما جاء النهي عنه ، والتحذير منه .


ولا يُفهم مما سبق أن مخالطة الناس مذمومة بالجملة ، أو أن الأصل هو اعتزال الناس ومجانبتهم ؛ فإن هذا مخالف لأصول الشريعة التي دعت إلى مخالطة الناس وتوثيق العلاقات بينهم ، يقول الله تعالى : { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } ( الحجرات : 13 ) ، وقد جاء في الحديث الصحيح : ( المسلم إذا كان مخالطا الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ) رواه الترمذي ، ولنا في رسول الله أسوة حسنة حين كان يخالط الناس ولا يحتجب عنهم .


وإنما الضابط في هذه المسألة : أن يعتزل المرء مجالسة من يضرّه في دينه ، ويشغله عن آخرته ، بخلاف من كانت مجالسته ذكرا لله ، وتذكيرا بالآخرة ، وتوجيها إلى ما ينفع في الدنيا والآخرة .


ولنا عودة مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كأنك غريب ، أو عابر سبيل ) ، ففي هذه العبارة ترقٍّ بحال المؤمن من حال الغريب ، إلى حال عابر السبيل .


فعابر السبيل : لا يأخذ من الزاد سوى ما يكفيه مؤونة الرحلة ، ويعينه على مواصلة السفر ، لا يقر له قرار ، ولا يشغله شيء عن مواصلة السفر ، حتى يصل إلى أرضه ووطنه .


يقول الإمام داود الطائي رحمه الله : " إنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة ، حتى ينتهي ذلك بهم إلى آخر سفرهم ، فإن استطعت أن تقدم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل ؛ فإن انقطاع السفر عما قريب ، والأمر أعجل من ذلك ، فتزود لسفرك ، واقض ما أنت قاض من أمرك " .


وهكذا يكون المؤمن ، مقبلا على ربه بالطاعات ، صارفا جهده ووقته وفكره في رضا الله سبحانه وتعالى ، لا تشغله دنياه عن آخرته ، قد وطّن نفسه على الرحيل ، فاتخذ الدنيا مطيّة إلى الآخرة ، وأعد العدّة للقاء ربه ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه الترمذي .


ذلك هو المعنى الذي أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يوصله إلى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ، فكان لهذا التوجيه النبوي أعظم الأثر في نفسه ، ويظهر ذلك جليا في سيرته رضي الله عنه ، فإنه ما كان ليطمئنّ إلى الدنيا أو يركن إليها ، بل إنه كان حريصا على اغتنام الأوقات ، كما نلمس ذلك في وصيّته الخالدة عندما قال رضي الله عنه : " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث ادب الطعام
» حديث عن الصلاة
» حديث عن النظافة
» حديث عن العلم
» حديث عن الصدق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة ابداع :: المنتديات العامه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: